تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

عن إمارة رأس الخيمة

banner_254546698-1.jpg

  ​رأس الخيمة مع أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان ، وأم القيوين، والفجيرة هي الإمارات السبع التي تشكل اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة والذي تأسس في الثاني من ديسمبر 1971 وعاصمته أبوظبي، حيث انضمت إمارة رأس الخيمة إليه  في 10 فبراير 1972. ولدولة الإمارات العربية المتحدة دستوردائم يوضح القواعد الأساسية للتنظيم السياسي ومقومات الاتحاد وأهدافه.

تمتلك إمارة رأس الخيمة تاريخ مجيد  حافل بالأصالة، وتتميز بمواقعها الأثرية والسياحية الجميلة، وبتربتها الزراعية الخصبة، مع تميزها بنشاط لافت في القطاعين الصناعي والسياحي.تحكم إمارة رأس الخيمة حكومة محلية، في ظل قيادة و توجيهات حاكمها صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وولي عهدها سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي. وهي بذلك تمتلك رؤية طموحة، وتستشرف مستقبلاً واعداً بالمزيد من التطور والتميز.​


تقع إمارة رأس الخيمة في أقصى شمال دولة الإمارات العربية المتحدة بين خطي عرض 25 و26 درجة شمالاً وخطي طول 55 و 60 درجة شرقاً،فهي تشرف على مدخل الخليج العربي وتمتلك حدوداً جغرافية مشتركة طويلة في الجنوب والشمال الشرقي مع سلطنة عُمان. تجاورها كل من أم القيوين والشارقة والفجيرة، ويتبع لها مجموعة من الجزر أهمها طنب الكبرى وطنب الصغرى.


تتألق إمارة رأس الخيمة بموقعها في أقصى شرق الوطن العربي، وهي تملك ساحلاً بطول حوالي  65 كيلو متراً مربعاً على الخليج العربي،وهي الأقرب جغرافياً من مضيق هرمز الذي يتمتع بأهمية استراتيجية كبرى، ومن جمهورية إيران الإسلامية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. 


تقسم إمارة رأس الخيمة إدارياً إلى خمس مناطق:

المنطقة الأولى: مدينة رأس الخيمة وتشمل مناطق رأس الخيمة القديمة والحديثة، وتمتد إلى الجزيرة الحمراء التي تبعد عن مركز المدينة 14 كيلومتراً.​

المنطقة الثانية: المنطقة الشمالية وتضم شعم وغليلة والجير والرمس وشمل.​

المنطقة الثالثة: المنطقة الجنوبية وتضم مناطق: مسافي، كدرة، الحويلات، الغيل، إذن واعسمه، ودفتا ورافاك.​

المنطقة الرابعة: منطقة النخيل والتي تعتبر من أهم المصايف لأبناء رأس الخيمة والإمارات الأخرى قديماً.​

المنطقة الخامسة: وتمتد من الظيت الجنوبي وحتى منطقة خت، وهي مناطق زراعية ريفية تضم الخران، التي تبعد عن رأس الخيمة 13 كيلومتراً، ثم الدقداقة التي تبعد 23 كيلومتراً، ثم الحمرانية 28 كيلومتراً، وحتى خت التي تبعد 33 كيلومتراً.


يبلغ عدد سكان إمارة رأس الخيمة 345 ألف نسمة عام 2015، بحسب البيانات التقديرية لمركز رأس الخيمة للإحصاء والدراسات، زاد عدد المواليد الأحياء في إمارة رأس الخيمة بنسبة12% في عام 2015 مقارنة بعام 2014 بواقع 4557 مولود، بينما انخفض عدد المواليد الأموات بنسبة ملحوظة 32% وبلغ 15 حالة.

 



ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

خريطة الموقع

يدار هذا الموقع من قبل دائرة الخدمات العامة برأس الخيمة
آخر تحديث الموقع: 17/12/2018
يفضل المشاهدة بدقة 1366x768

عدد الزائرين: 273028